Skip this
★ All prices are Per Room ★
★ All prices are Per Room ★

البلوهول من سقوط نيزك ، جعلت دهب جنة سيناء

هو كهف فى قلب البحر بعمق 130 متر .. بسبب إصطدام نيزك بالارض جعلها جنة سيناء المليئه بالشعاب المرجانيه و المناظر الطبيعيه الجميله .. لـ تصبح ثاني اخطر اماكن الغطس بالعالم و اجملهم !
يقصدها الكثير من محترفين الغوص ليعيشوا لحظات التحدي ولكن للأسف ليس كل من دخلها رجع إلي الأرض !!!
فضحايا المغامرة كثيرون فانه مـايزيد على 120 غواص توفوا في البلو هول في خلال عشرة أعوام حيث يوجد نصب تذكاري موجود هناك لكل من فقد حياته في سبيل المغامره ..
تحدي الغوص في الحفرة الزرقاء لم يرفضه غواص حتى الآن، فالتحدي يجري في عروقنا ، وحب المغامرة لدينا لا تعرقله تجارب سابقة أو وجود جبل يأتزر بشواهد قبور الغواصين ممن دخلوا إلى الحفرة الزرقاء، ولم يرجعوا مرة أخرى، ليستقروا داخل كهفها ويتواروا تحت مياها وشعبها المرجانية ..الجميع واحد يجمعهم حب الغوص والموت غرقا في سحر نداهة «بلو هول».
...
جيمس بول سميث ولد في مايو عام 1979، وتوفي في دهب عام 2003، لتكون جملته التي عاش بها حياته محبا للغوص، رسالة إلى من يأتي للـ«بلوهول»، وهي: «لا تدع الخوف يقف في طريق أحلامك»، ليودعه أصدقاؤه برسالة- أيضا - قائلين: «ستظل دائما في ذاكرتنا كابن رائع لعائلته ولأصدقائه في دهب وجيمع أنحاء العالم..لترقد روحك في سلام».
...
الغطاس العالمي ستيفن كينان، وعمره 38 عاما، من أيرلندا، وبعد أن استقر في دهب طوال سنواته الأخيرة، مؤسسا لمدرسة تعليم الغوص، كان آخر من لقوا حتفهم بالحفرة الزرقاء بعد إنقاذه لصديقته إليسيا، خلال الغوص الحر، ليرقد بجوار من سبقوه بارابارا ديلينجر وستيفان فيلدر وليزيك سيزينسكي روبرت وينك أوسكي، والعديد ممن زينت أسماؤهم جبل «بلو هول» وخلدتهم قصصهم، ورقدوا في سلام في تراب دهب الساحرة.
لون البحر الأزرق يكمل بأناقة هذه اللوحة الفنية التي تفتن عيون الزائرين من جميع أنحاء العالم، فيتيهون حبا وعشقا لدهب، لدرجة أنهم يتركون بلادهم ويأتون إليها ليعيشوا بها مدى الحياة.


وأكثر ما يخطف الغواصين، حتى الآن، ويجلعهم يستمرون في محاولات استكشاف «بلو هول» -أي الحفرة الزرقاء- هو مشهد القوس الذي يربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح، لتكون رحلة الغواص التي تبدأ بالسباحة من شاطئ «بلو هول» إلى الحفرة الزرقاء هي أيسر الأمور بالنسبة له، ليتمتع بالمناظر الطبيعية وجمال المياه الزرقاء مع تكوينات الضوء وألوان وبهجة الأسماك البحرية في لهوها.


Dahab Safari & Snorkeling at Blue Hole - Egypt Tours Excursions

 

 دهب و ما بعد البلوهول 

أصبحت مدينة دهب قرية صيد السمك البدوية السابقة الآن وجهة سياحية شهيرة، وخاصة بالنسبة لهواة ركوب الأمواج ممن يحبون المغامرات، والذين سيجدون إلى حد ما أفضل الظروف والأحوال الجوية في العالم في شواطئها. وقد اشتهرت هذه المدينة منذ وقت طويل بأنها مدينة تتسم بالهدوء وبإقامة المعسكرات حيث إنها تجذب دائمًا المسافرين والمرتحلين، وهي أصبحت الآن أكثر تطورًا، غير أنها تحتفظ بطبيعتها الساحره و جمالها المُبهج. 
وسُميت «دهب» بهذا الاسم نسبة إلى لون رمالها الذهبى المُميز، وتجمع دهب بين الحياة البدوية البسيطة والأسواق والأماكن الترفيهية في مدينة متكاملة تُمكنك من الاستمتاع بسحر الطبيعة برًا وبحرًا، وتعتبر أيضًا من أفضل الأماكن في العالم للغطس ومشاهدة عالم ما تحت المياه بسبب مياهها الصافية وشعابها المرجانية المميزة.
الليل في دهب 
الليل في دهب.

مناخ مدينة دهب

 مناخ آسيوى متوسط درجات الحرارة، بالمدينة طوال العام هى 29 درجة مئوية، ومدينة دهب جوها رائع شتاءا فهى تعتبر مشتى حيث يكون الطقس لطيفا والشمس ساطعة فمتوسط سطوع الشمس بالمدينة حوالى 10 ساعات يوميا وتلك ميزة رائعة ويمكنك ممارسة السباحة نهاراً.

 

 ماينفعش تروح دهب و تفوت مكان من دول : 

"الوادى" The canyon

هو عبارة عن كهف أو فجوة داخل البحر، وتنتهى على عمق 52 مترًا، والكانيون يصنف من الكهوف الخطرة ولكن له متعة فى الغوص، لتخوض رحلة تجمع بين التحدى والمغامرة والمتعة فى آن واحد.

 

ويعتبر "الكانيون" من الأماكن المحببة لمحترفى الغوص، فعلى كل غواص يطمح للخبرة وروح المغامرة أن يزور دهب والاستمتاع بالغوص فيها.

خليج اللاجونا.

منطقة اللاجونا

 هو الشاطئ الرملى الوحيد بالمدينة، ويمثل عامل جذب رهيب للغواصين لما تحتويه المياه فى هذه المنطقة على العديد من المقتنيات والمناظر الرائعة الخلابة تحت الماء، وأيضا تحتوى هذة المنطقة على عدد محدود من الفنادق ومراكز الغوص.

 

جزيرة لاجونا – أو كما يطلق عليها البعض لاجونا بيتش – هى تقريباً الشاطئ الرملى الوحيد بمدينة دهب، كما أن بها مراكز غطس وعدد محدود من الفنادق. وهى المكان المفضل سواء لمحبى الإسترخاء أو المغامرة، كما يقبل عليها الغواصين المحترفين من كل أنحاء العالم.

الموقع:

تقع جزيرة لاجونا بجنوب سيناء فى مدينة دهب.

الأنشطة:

  • تعلّم الغطس فى مراكز تعليم الغطس المعتمدة عالمياً
  • مشاهدة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية
  • تناول الطعام فى المطاعم والمقاهى المنتشرة
  • الإسترخاء على الشاطئ 

محمية بلو لاجون من أجمل مناطق البحر الأحمر، حيث سيمكنك الجلوس على لسان في قلب البحر الأحمر، كما أنها منطقة رائعة للتخييم.

 

منطقة إيل جاردن

تقع منطقة " أيل جاردن " في الشمال من مدينة دهب، وتحتوي علي أعداد لا حصر لها من الأسماك النادرة التي تغطى قاع البحر وسط كتل الشعب المرجانية المدهشة ، لتجد متعة من نوع خاص عند الغوص في المنطقة ، لتستكشف عالما من الخيال.

 

محمية رأس أبو جالوم

محمية طبيعية تبعد عن دهب حوالي ساعة ونصف سيراً على الأقدام، أو عن طريق الجمال، ويستغرق الطريق حوالي ٢٠ دقيقة بالمركب.

محمية طبيعية خالية من كل أشكال التحضر، فقط الطبيعة والجمال والحياة البدوية، ولقضاء يوم لا ينسى اقض الليل كاملاً لتشهد لحظة الشروق والغروب، وستكون من أمتع تجارب حياتك.

الفنار (لايت هاوس)

يقع في قلب مدينة دهب ويعتبر بمثابة الكورنيش، ويحتوي على عدد كبير من المطاعم والمحلات التجارية بالإضافة إلى أنه يمكنك نزول البحر.

وادي جنى

وادي جُني وهو وادي في قلب جبال البحر الأحمر، عبارة عن واحة صغيرة تجد فيها خضرة ونخل ومياه في حضن الجبل ومناسبة جدا لمحبي تصوير الأجرام السماوية.

 

الكيفز (الكهوف)

منطقة "caves" (الكيفز( لمحبي رياضة "السنوركلينج"، والمميز فيها وجود الشعاب المرجانية تحت الشاطئ مباشرة وسميت بـ"الكيفز" لأن الشعب المرجانية كونت ما يشبه الكهوف تحت الماء.


جبل موسى ودير سانت كاترين

اليوجا

 

 

دهب وجوها المنعش ورمالها الصفراء تُعَد مكانًا مثاليًا لممارسة رياضة اليوجا، والتأمل، وهناك دروس لتعليم اليوجا فى دهب.

 

 

رياضة القفز بالمظلات

 

 

رياضة رائعة وجميلة ويوجد بدهب مراكز لتعليم القفز بالمظلات بمختلف أنواعها.

 

 

رياضة ركوب الأمواج

 

 

دهب هى المكان المناسب والآمن لممارسة تلك الرياضة الممتعة على الألواح الشراعية، والطائرات الشراعية، وتوجد أيضا قوارب بالبدال، والدراجات المائية، وقوارب التجديف.

 
رياضة ركوب المراكب الشراعية.رياضة ركوب المراكب الشراعية
 

 

تسلق الصخور

 

 

وتشتهر دهب أيضًا بتلك الرياضة الرياضة، حيث يمكنك الذهاب إلى وادى جناى والتمتع برياضة تسلق الصخور الممتعة.

 

 

رحلات السفارى

 

 

احرص على المغامرة ولكن هذه المرة فى أعماق الصحراء، لتقوم برحلة سفارى تعتمد على السير بالسيارات فى الطرق الوعرة، لمشاهدة المناطق الجبلية الرائعة، مثل الغابة البيضاء بطريق الفرافرة، والكثبان الرملية المترامية.

 
سياحة السفاري.سياحة السفارى
 

 

التسوق

 

 

ولمحبى التسوق؛ هناك العديد من البازارات التى تحتوى على الهدايا التذكارية، والمجوهرات، والفضة، والسجاد اليدوى، ومن أشهر تلك الأسواق سوق غزالة، الذى يحتوى على كل ما تحتاجه هناك.

 
شاطىء دهبشاطئ دهب

شاطئ منطقة البلوهول.

 

مناطق سياحية في دهب 


- محمية نبق

تتميز نبق بتعدد الأنظمة البيئية فتتمتع ببيئة صحراوية جبلية بكثبانها الرملية عند وادي كيد، تتخللها وديان زاخرة بنباتات طبيعية بالإضافة إلى نباتات المانجروف (أفيسينيا مارينا)، ويضم قاع الخليج العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة واللافقاريات والمحاريات.

والحياة البرية في المنطقة مليئة بالغزلان، والإبل النوبي، والتياتل، والثعالب، والوبر، فضلا عن العديد من أنواع القوارض والزواحف، كما تهاجر إليها أنواع الطيور مثل العقاب النسارية، والخواضات، وطائر البلشون.

محمية نبق من المحميات التى تجذب السياح من كل مكان خاصة مُحبي السفارى والغوص ومشاهدة الحيوانات والطيور البرية، وهى من المحميات التى لا مثيل لها فى العالم.

الموقع:

تقع محمية نبق فى الوسط بين مدينة دهب ومدينة شرم الشيخ تحديداً على خليج العقبة حيث تمتد بمساحة قدرها 600 كم مربع.

الأنشطة:

 أول ما تلاحظه عند زيارتك للمحمية هو منظر الجبال المهيب والطبيعة الصحراوية وأنواع الحيوانات المختلفة مثل: الثعالب والابل النوبى والغزلان، فضلاً عن الكثير من القوارض والزواحف، كما أن رحلتك نحو الأعماق ستضمن لك مشاهدة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى كالآتي: 

  • الغوص إلى الأعماق 
  • القيام بجولة فى المكان
  • مشاهدة الحيوانات والطيور البرية النادرة
  • التقاط الصور التذكارية
  • التعرف على أشهر النباتات مثل: نبات المانجروف
  • مشاهدة الشعاب المرجانية الملونة

دهب


- محمية أبو جالوم

محمية نبق

تحتوي المحمية على أنظمة بيئية متنوعة من الشعاب المرجانية، والكائنات البحرية، والحشائش البحرية، واللاجونات والأنظمة البيئية الصحراوية والجبلية.

وتمتلئ الجبال والأودية بالحيوانات والطيور والنباتات البرية، وتضم منطقة المحمية حوالي 165 نوعًا من النباتات، منها 44 نوعًا لا توجد إلا في هذه المنطقة، مما يجعلها إحدى مناطق الجذب السياحي.

هناك أسطورة تقول بأن أصل تسمية المحمية يرجع إلى وجود ساحر يدعى “جالوم” وضع سحره فى تلك المنطقة من أجل تخليد ذكرى والده، ويرجّح أن تكون تلك الأسطورة كغيرها من الأساطير مجرد نسج من الخيال، ربما لأن تقارب الجبال فيها بجوار الشاطئ يعطيها طابع استثنائى وامتداد الكهوف داخل أعماق الماء ينسج صورة سحرية كالتى نقرأ عنها فى قصص الخيال منذ الصغر. 

الموقع:

تقع محمية أبو جالوم  فى جنوب سيناء بين طابا وشرم الشيخ، وهيتطل على خليج العقبة داخل مكان يدعى وادى الرساسة.

الأنشطة:

لا يمكنك أن تفوّت فرصة مشاهدة الأسماك الملونة والشعاب المرجانية والطيور والنباتات البرية التى يبلغ عددها 165 نوعاً، منهم حوالى 44 نوعاً لا تجدهم سوى فى تلك المحمية فقط. 

  • التخييم فى المنطقة
  • ممارسة رياضة الغوص أو الغطس
  • ركوب الجمال 
  • التمتع بالألعاب المائية 
  • مشاهدة الشعاب المرجانية 
  • الإستمتاع بجمال الحياة البرية

 

جزيرة كورال

 

تم تصنيف جزيرة كورال بدهب، كواحدة من أفضل أماكن الغطس على الإطلاق لاحتوائها على الشعاب المرجانية البديعة بالقرب من السطح؛ حيث يمكن رؤيتها بسهولة ويسر دون الحاجة إلى أن تكون محترف فى الغوص أو الغطس.

الموقع:

تقع جزيرة كورال قرب الحدود الفلسطينية التى يوجد بها قلعة تاريخية بُنيت على يد الصليبيين.

الأنشطة:

  • التمتع بمشاهدة الشعاب المرجانية
  • القيام بالغطس
  • ممارسة رياضة الغوص


- الممشى السياحي في دهب 

إحدى المناطق السياحية الجاذبة للسياح هناك، حيث يضم العديد من المحلات للتسوق وشراء أجمل الملابس البدوية، فضلا عن المقاهي المطلة على البحر بمناظر طبيعية رائعة، وأجمل المطاعم التي تشتهر بأشهى أكلات السمك.

Previous Story 7 TIPS FOR TRANSIT STOPS
Next Story "Siwa Oasis" a Rare Gift From Nature

Leave a comment

* Required fields

❝ Travel News ❞

x
x